أكل ومرعى وقلة صنعى
يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له
--------------
أكل وراحة ونومة في البراحة
يضرب للإنسان العاطل
---------------
أبو زنة يتمنى يدخل الجنة
يضرب لمن يتمنى المستحيل
---------------
أحر ما عندي أبرد ما عنده
يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن
---------------
اطعم الفم تستحي العين
بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه
---------------
اندب ارجال ولا تندب دراهم
أي أن العز بالرجال لا بالدراهم
---------------
اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي
يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه
---------------
اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
يقصد به أن التجربة أكبر برهان
---------------
اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر
أي أن البقاء للأقوى ، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث
---------------
أول قرص احترق
يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر
---------------
استر على ما واجهت
أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً ، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور
---------------
اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة
أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود
---------------
اتعلم التحسونة في روس القرعان
أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك
---------------
أعير من كلب
يضرب لمن دأبه الكسل
---------------
احزن عجم
يضرب لمن يكون دأبه الحزن
---------------
اسم بلا جسم
أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة
-------------
الإسم شايع والبطن جايع
أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة
---------------
أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم
يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع
---------------
اتفرغت حسنة من صلواتها
يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان
---------------
انطر يا حمار لين يجيك الربيع
يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه
---------------
ابليس ما يكسر مواعينه
أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه
---------------
أما كله والله خلّه
يقصد به أما كل شيء أو لا شيء
---------------
أما بشيمة والله بقيمة
أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء
---------------
احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج
يقصد به لمن يُستغل دون مقابل
---------------
إياك أعني واسمعي يا جارة
يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر
---------------
اعط القرص حواره ولو أكل نصه
يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً
---------------
اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة
يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور
---------------
اجعل لك في كل بلد صديق
أي أن الصداقة ضرورية للغاية
---------------
الإسم للنورة والقص للزرنيخ
يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة
---------------
ألف عمار ما يقدر على خراب
يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً
---------------
افّادي فيه ما أخليه
أي لا مناص منه مهما كلف الأمر
---------------
الأعور على العميان باشا
أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر
---------------
أهل عالي ما فكروا إلا تالي
يضرب لمن يفوتهم الأمر
---------------
أقل ما فيها يكفيها
أي أن القناعة كافية
---------------
اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم
أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا
---------------
اتحاسبوا اتصيروا اخوان
أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف
---------------
إقعد أعوج واتحجى عدل
أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته
---------------
أقول له تيس يقول حلبه
يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح
---------------
أقرع ومتشيرط
يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه
---------------
أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة
أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور
---------------
اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة
يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس
---------------
إيد وحدة ما تصفق
أي أن التعاون بين الجميع أفضل
---------------
اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة
يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره ، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله
---------------
أنا أربيش ولغيري صفيتي
يضرب لنكران الجميل
---------------
أمك اتربيك وأني أخدك بلاش
يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه
---------------
أم الروازن لا غنى الله من غناها
يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه
---------------
امقابل جيش ولا مصاهل عيش
أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة
---------------
إن لقحت والله ما ضرها التيس
يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله
---------------
إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير
يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر
---------------
إذا سوَّيت خير تمه
أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل
---------------
إذا حجَّت البقر على اقرونها
يضرب لاستحالة أمر من الأمور
---------------
إذا شفت البلا قول يادافع البلا
أي أن البعد عن البلاء غنيمة
---------------
إذا ما طاعك الزمان طيعه
أي أن المرونة في الأمور مطلوبة
---------------
إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله
يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه
---------------
إذا شبع لحمار نهق
يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال
---------------
إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك
يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك
---------------
إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه
---------------
إذا طريت الكلب زهب له عصا
أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً
---------------
إذا فات الفوت ما ينفع الصوت
أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور
---------------
إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان
أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده
---------------
إذا حضر الماي بطل التيمم
يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول
---------------
إذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم
أي أن المصارحة والوضوح بين الناس يسبب دوام المحبة
---------------
إذا كشفت راسك تحسن
أي أن من يدخل في شيء لا بد أن يكون مستعداً له ولكل ما هو متوقع
---------------
اللي ياكل وحده يغص
أي أن من يستحوذ على شيء بمفرده لا بد أن يخطئ
---------------
اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ،واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه
أي من يريدنا وهم موجود لا نريده ، ومن نريده لا يتوفر لنا ، أو أن الحظ يأتي بعكس ما نريد
---------------
اللي ما يسوقه مرضعه سوق العصا ما ينفعه
أن من لا تفيد التربية بشيء فيه فإن العقاب لن يأتي بخير منه
---------------
اللي ما يزم القدح بيده ما يروى
يضرب في ضرورة الاعتماد على النفس
---------------
اللي ما فيه خير ويّا اهله ما فيه خير لى الناس
أن من ليس فيه خير مع من هو قريب منه فلا يُتوقع أن يكون فيه خير مع الأبعد