namarig hassan عضو نشيط
تاريخ التسجيل : 21/03/2009 عدد الرسائل : 283 العمر : 34
| موضوع: المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل 2009-05-22, 01:02 | |
| يظن كثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية
، كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام
معظمهم باستعصاءالطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون
تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته، باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوك التربوي الذي
انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهم
وبين أبنائهم. فأين يكمن الخلل إذن ؟
هل في أبنائنا ؟
أم فينا نحن الكبار؟
أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟ ل]عالم الطفل سبعة مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:
1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.
7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.
[/b] | |
|
tyara المدير العام
تاريخ التسجيل : 09/03/2009 عدد الرسائل : 1303 العمر : 54 الموقع : المملكة المتحدة
| موضوع: رد: المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل 2009-05-23, 02:40 | |
| موضوع رائع تسلمى عزيزتي..يا نمارق وما تحرمنا من جديدك وتقبلى مرورى
| |
|
تيتا مشرفة منتدي عالم الطفل
تاريخ التسجيل : 11/04/2009 عدد الرسائل : 66 العمر : 47
| موضوع: رد: المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل 2009-05-25, 03:12 | |
| - namarig hassan كتب:
يظن كثير من الآباء أن مجرد اجتهادهم في تلقين الطفل قيماً تربوية إيجابية
، كفيل بتحقيق نجاحهم في مهمتهم التربوية، وعند اصطدام
معظمهم باستعصاءالطفل على الانقياد لتلك القيم، يركزون
تفسيراتهم على الطفل في حد ذاته، باعتباره مسؤولاً عن ذلك الفشل ولم يكلف أغلبهم نفسه مراجعة السلوك التربوي الذي
انتهجه، فأدى ذلك المآل إلى مزيد من توتير العلاقة بينهم
وبين أبنائهم. فأين يكمن الخلل إذن ؟
هل في أبنائنا ؟
أم فينا نحن الكبار؟
أم هو كامن في الوسط الاجتماعي العام ؟ ل]عالم الطفل سبعة مفاتيح، لا يدخله إلا من امتلكها، ولا يمتلكها إلا من تعرف عليها، وهي:
1- الطفل كيان إنساني سليم وليس حالة تربوية منحرفة.
2- الواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم.
3- الزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً.
4- العناد عند الطفل نزوع نحو اختبار مدى الاستقلالية وليس رغبة في المخالفة.
5- الفضاء عند الطفل مجال للتفكيك أي المعرفة وليس موضوعاً للتركيب أي التوظيف.
6- كل رغبات الطفل مشروعة وتعبيره عن تلك الرغبات يأتي أحياناً بصورة خاطئة.
7- كل اضطراب في سلوك الطفل مرده إلى اضطراب في إشباع حاجاته التربوية.
الاخت نمارق الموضوع قمة في الروعة وياريت كل الامهات يعملوا بهذه الافكار الجيدة لكي ينشأ اجيال ممتازين ويخدموا وطنهم ودينهم ولكن للاسف نعيب زماننا والعيب فينا ومالزماننا عيبُ سوانا
[/b] | |
|
بلال الحسن عضو مجتهد
تاريخ التسجيل : 05/06/2009 عدد الرسائل : 92 العمر : 29 الموقع : الخرطوم العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: المفاتيح السبعة لفهم عالم الطفل 2009-06-12, 11:17 | |
| | |
|