الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الطلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amira
عضو نشيط
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 27/03/2009
عدد الرسائل : 138
العمر : 2018

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-08, 03:18


الطلاق


كثيراً ما نقف بين صفوف العامة من الناس حول موضوع الطلاق خطواته، حكمته، مشروعيته، شروطه، ضوابطه وتطبيقاته. والغريب في الأمر أننا لا نفقه الكثير أو القليل عن أحكام ديننا الحنيف حول هذا الموضوع أو ذاك لأننا خلال ممارستنا اليومية إما تائهون أو متعسفون في قراراتنا أو في سلوكياتنا منحرفون أو مستهترون والضحايا في ذلك غالباً هم الأطفال الذين يتعرضون للتشرد والحرمان والذل والهوان.



الحديث عن الطلاق في جوهره كتشريع إلهي سماوي يشكل بعداً علاجياً وحلاً للخلافات الزوجية المستعصية , في حين أن الغربيين والمستشرقين منذ قرن من الزمان يعيبون على الإسلام تشريع الطلاق ويرون فيه استهانة بقدر المرأة. فاليوم الغرب يقتبسون الطلاق في تشريعاتهم للحد من الإشكاليات الاجتماعية المتزايدة لديهم . ورغم ذلك نجد أن الإسلام ليس أول من شرع الطلاق فقد كان سائداً عند سابق الأمم كالرومان واليونان واليهود والمسيحيين في مختلف العصور التاريخية والمراحل الحضارية. ثم جاء الإسلام بنظام متكامل كفل للزوجين حقوقهما ووجباتهما وحفظ لهما كرامتهما فشرّع الطلاق لحالات بعينها. وبما أن الطلاق هو حق للزوجين إلا أن الإسلام لا يسمح أن يتحول الطلاق إلي أداة جارحة للتلاعب بقدسية الزواج واستقرار الحياة الزوجية فالإسلام وصف الزواج بالميثاق الغليظ وبهذه الصفة يتخذ الزواج قيمة الاستمرارية والديمومة كي تبقى الرابطة مدى الحياة .



حددت الشريعة مفهوم الطلاق وحكمه ولكن اختلفت الآراء في بعض الأمور المتعلقة به حسب نقطة الانطلاق والتخصص عند العلماء والفقهاء ورجال الدين كما اختلفوا في تشخيص الأسباب.. فهنالك أسباب تندرج تحت البند السوسيولوجي والاجتماعي والقاسم المشترك بينها هو استحالة الحياة المشتركة بين الزوجين. وتختلف كذلك مدة الانفصال حسب درجة الطلاق فالله تعالى يقول (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإحْسَانٍ) فالطلاق يبدأ بطلقة واحدة فإذا تجاوزت العدة ولم يتراجعا تكون (البينونة الصغرى) ولن يستطيعا العودة لبعضهما البعض إلا بعد عقد ومهر جديدان ثم إذا وقعت الطلقة الثانية تأخذ نفس حكم الأولى. أما بعد الطلقة الثالثة فلا تحل له لذلك سميت (بينونة كبرى).. إذن الطلاق مرتان من حيث التراجع الشرعي.



أما الطلاق كظاهرة فهو من أهم الظواهر الاجتماعية الأكثر حساسية وضرراً في المجتمع نظراً لإفرازاتها النفسية والمادية والخلقية وأصبحت حالات الطلاق بشكل متزايد مما يجعلنا أمام تحدي كبير للوقوف على الأسباب التي ساعدت على تفاقمها.. وإعطاؤها حقها وأهميتها من البحث العلمي الجاد كي تفصح عن نفسها فالموضوع ليس بالجديد فهو من حيث الطرح تناولته كافة المصادر المعنية للتقليل منه لكن وقفتنا اليوم هي بدعوى كي لا نتوقف عن البحث في أسباب المشكلة لتحقيق أهداف تتمحور في الحد من هذه الظاهرة وذلك لا يتم إلا من خلال تلاحم المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والمجتمعية في معالجة عوامل تفشي الطلاق. فكان من الأهمية بمكان عدم الاكتفاء بتناول الموضوع عبر أجهزة التلفاز والمذياع أو المجلات والصحف كل تلكم الحلول مجرد تذكير أو وصف للمشكلة ووضع حلول مؤقتة لها, إذن ما هو الحل الناجع في ذلك ؟ الحل لا يتم إلا من خلال دراسة الظاهرة دراسة علمية عن طريق البحث فنتعرف على الأسباب وإيجاد الحلول العملية.



الإشكالية من وجهة نظري الخاصة إن الظاهرة لم تحظَ بالاهتمام العلمي الجاد واللائق في تبيان الأسباب الحقيقية وأخطارها وسبل علاجها للحد منها كذلك توضيح المفهوم الشرعي للزواج وضرورة أخذ رأي الشاب والفتاة وبلوغها السن المناسب للزواج ومراعاة الفروق الفردية والمجتمعية والمادية والثقافية والفكرية بين الطرفين وتبيان قطبي القبول والإيجاب بينهما.



ختاما نجد أن بروز أي مشكلة على السطح في مجتمع من المجتمعات دليل علي معاناة ذلك المجتمع من تلك المشكلة. وبروز معاناة الناس من الظاهرة في مختلف البلدان الإسلامية دليل آخر علي تفاقمها عربياً فأصبحت معدلاته غير طبيعية فكان لابد من النظر للمتغيرات الكبيرة التي تحدث في مجتمعاتنا بشقيها المادي والمعنوي ونكون دوماً بصدد الحلول الموضوعية حتى لا تنتشر أكثر مما هي عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
Mustafa

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
عدد الرسائل : 789
العمر : 49

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-08, 04:19

شكرا اميره لك هذا التعليق

قرأت الكثير من المقالات التي كتبت عن أثر الطلاق على الأم والأولاد، ولكن ماذا عن أثر الطلاق أو حتى الانفصال على الرجل؟ إن الرجل الطبيعي "وأقصد هنا الذي يتعامل مع زوجته وأولاده بشكل طبيعي" يحاول جاهداً الابتعاد عن الانفصال وخاصةً عندما يكون محباً لأسرته ويملك عقلاً راجحاً يستطيع معرفة مدى الآثار السلبية عن الانفصال.
كثيرة هي الحالات التي سمعت فيها أن النساء يفكرن بالطلاق عند كل مشكلة تحصل، ولا يقدّرن مدى العواقب إذا استجاب الرجل بسرعة لهذا الطلب.
هل تردد الرجل في اتخاذ قرار الطلاق هو ضعف؟ أم حكمة؟ هل تفكر المرأة لمرة واحدة فقط في سبب تردد الرجل؟ أم أن الغضب يعميها! هل فكرة المرأة الانتقام لكرامتها كافية لطلب الطلاق؟ هل فكّرت المرأة عند الوصول إلى هذه الحالة عن كيفية الاصلاح قبل الانهيار؟
أغلب النساء تنتظر من الرجل المزيد المزيد من الحب والاحترام والتعاطف والمحبة والعمل على تأمين كل ما يلزم، ويبقى الرجل وكأنه مقيم في قاعة الامتحان بشكل دائم، لا يلبث الانتهاء من مادة والاستراحة قليلاً لتبدأ المادة الثانية والاختبار من جديد.
قبل أن تفكر المرأة بالمطلوب من الرجل لكي يليق بها وترضى عنه، لماذا لا تفكر بما هو مطلوب منها؟ لتكون المرأة الصالحة للحياة الزوجية.
تستطيع كل امرأة أن تقول: أهانني .. جرحني .. أساء إلي .. مارس شرقيته وتخلفه .. ولكن هل تنظر إلى نفسها وتفكر قليلاً؟ هل مارست حياتها الزوجية كإمرأة طبيعية؟ هل أساءت إلى زوجها أو أهانته بتصرف أو بكلمة أو بموقف؟ هل لديها الجرأة لتعترف له ولنفسها بأنها أخطأت في مكان ما؟ هل فكّرت بمدى حبه لها ولأولادهما قبل أن تفكر بكبريائها؟ هل الكرامة واحترام الذات حكر على المرأة فقط دون الرجل؟ هل يستطيع الرجل يوماً أن يبكي من شدة ألمه وأن يمارس ضعفه في حضن زوجته حبيبته دون أن تشعره الزوجة بأن ذلك حالة عابرة ويجب أن يكون دائماً الصبور والعقلاني والمحب والمحترم والقوي.
لماذا تبقى المرأة تناضل وتطلب الحرية والاستقلال عن الرجل؟ وهي في لحظات معينة تطالب بحماية الرجل وبالأمان وتتذكر فجأةً أنها امرأة وهو رجل.
كلها أسئلة برسم النساء .. ومطلوب الإجابة عنها بشفافية وبدون أن تكون الإجابات عبارة عن أسئلة أخرى للتخلص من الإجابة، وبذلك نكون قد صعبنا المسألة وبدأ الاختبار الجديد للرجل، والذي عليه فيه أن يفكر بالطريق الجديد الذي سوف يسلكه ليحصل على السعادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira
عضو نشيط
عضو نشيط


تاريخ التسجيل : 27/03/2009
عدد الرسائل : 138
العمر : 2018

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-09, 09:49

بالفعل أخي مصطفى اوافقك الرأي تترتب ألاثار النفسية على الرجل المُطلق مثلما المرأة فكلاهما في الهم شركاء لذا لم يكن الطلاق في قراره ارتجالي فهو لم يشرع الا ليشكل بُعداً علاجياً للخلافات الزوجية المستعصية ليس الا
ومن وجهة نظري الخاصة لابد لمفهوم الطلاق ان يأخذ حيزه الكافي من الوعي والادراك لمفهومه الديني الصحيح والوعي ايضاً لكل افرازاته المجتمعيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وددفع الله
عضو فعال
عضو فعال


تاريخ التسجيل : 26/03/2009
عدد الرسائل : 37
العمر : 33

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-11, 03:20

الطلاق C9566f9a2f


[center]ويكفى كما جاء فى الحديث
(أبغض الحلال إلى الله الطلاق)
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلمى
مشرف منتدي الاخبار
مشرف منتدي الاخبار


تاريخ التسجيل : 23/03/2009
عدد الرسائل : 843
العمر : 49

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-13, 06:14


سؤال خارج النص

بهناك قالوا تعدد الزوجات يطيل العمر

اها نظريتكم شنو هنا فى الطلاق

اوعة تقولوا بقصر العمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومجتبي
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 17/03/2009
عدد الرسائل : 14
العمر : 50

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-19, 13:25

والله الطلاق ماحبابو والله يدمر لكان السبب والدنيا دار امتحان بس الانسان مايستسلم ولا يياس من الحياه كمان من حقو يجرب ثاني وانا من راي المسلمي تعدد الزوجات بيطيل العمر ربنا يوعدنا بالثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
Mustafa

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
عدد الرسائل : 789
العمر : 49

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-19, 13:42

ابو مجتبي


داير طول العمر عديل كدي .................انت شيل شيلتك المنتدي مليان نسوي بوصلوا
وداعوا لينا معاك ربنا يطول عمرنا .......هههههههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tyara
المدير العام
المدير العام
tyara

تاريخ التسجيل : 09/03/2009
عدد الرسائل : 1303
العمر : 48
الموقع : المملكة المتحدة

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-19, 13:56

والله ياالمسلمى
معتصم دى عاوز يعمل فتنة هنا
زمان اكان المطر الما يجئ الناس بتصلى صلاة الاستسقاة
وكمان خايفين من الاخوات هنا يقوما يصلن علينا بدعاء
والاعمار بيد الله

_________________
الطلاق 12

الطلاق 6

الطلاق Img_468_60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albnbonab.hooxs.com/index.htm?sid=ec68ac8c7f2dccf4d707741
ام سلمى
مشرفة منتدي الاسرة والمجتمع
مشرفة منتدي الاسرة والمجتمع
ام سلمى

تاريخ التسجيل : 09/03/2009
عدد الرسائل : 152
العمر : 35
الموقع : ارض الله الواسعه

الطلاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق   الطلاق I_icon_minitime2009-04-30, 12:13

الطلاق 340-bless
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albnbonab.hooxs.com
 
الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنبوناب :: منتديات البنبوناب الاسرية :: منتدي الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: