الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 زيادة بالجمارك السودانية والحد من استيراد العربات القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المسلمى
مشرف منتدي الاخبار
مشرف منتدي الاخبار


تاريخ التسجيل: 23/03/2009
عدد الرسائل: 843
العمر: 44

مُساهمةموضوع: زيادة بالجمارك السودانية والحد من استيراد العربات القديمة   2010-09-21, 09:25

أعلن وزير المالية السوداني علي محمود عبد الرسول عن إنفاذ حزم من التدابير والإجراءات لضبط والحد من الاسيتراد وترشيد الاستهلاك في الاجتماع الموسع الذي عقده بوزارة المالية السودانية بحضور ممثلي وزارة التجارة وبنك السودان المركزي واتحاد اصحاب العمل السوداني بغرفه المختلفة والجمارك السودانية.

وقال وزير المالية السوداني أن القرارات قصد منها الحد من عملية الاستيراد للسلع غير الضرورية ولا تمس السلع الاستهلاكية الضرورية للمواطن ، مشيراً الي أنها تهدف لتأمين موقف النقد الأجنبي للسودان ، مشيرا إلي أن هذه الإجراءات تم الاستثناء منها السلع الرأسمالية والسلع الغذائية والقمح والسكر.

وقال الوزير أن فاتورة الاستيراد من يناير الي مايو 2010 م بلغت 4 مليارات دولار متوقعا أن تصل في نهاية العام الي 11 مليار دولار مبينا ان هذه الإجراءات ستحد من عملية الاستيراد بتخفيضها الي 15% او 20% مشيرا الي انه تم إيقاف استيراد العربات القديمة المستعملة التي بلغت قيمة استيرادها في العام 2009 م 958 مليون دولار بجانب زيادة الرسوم الجمركية علي الاسمنت المستورد من 25% الي 40% .

وقال وزير المالية السوداني انه سابقا تم تخفيض الرسوم تشجيعا للنهضة العمرانية وبناء المساكن ، وبعد زيادة الإنتاج المحلي من الاسمنت وتغطيته للاستهلاك المحلي ، تم تطبيق النسبة المقررة وفق التصنيف الجمركي ، مشيرا انه تم رفع رسوم السلع غير الضرورية من مستحضرات التجميل والملابس الجاهزة بغرض توفير العملات الصعبة لتحويلها لاتجاه آخر يستفيد منه المواطن ، وأضاف أن زيادة الرسوم لا تشمل السلع الضرورية من المعدات والآليات ومدخلات الإنتاج والقمح والسكر والسلع الغذائية.

وأعلن الوزير علي محمود عن خفض الرسوم على الاسمنت المنتج محلياً من 20% الي 5% ، وقال أن الاسمنت الأبيض المقاوم للرطوبة لا تشمله زيادة الرسوم لعدم إنتاجه في السودان بجانب زيادة الرسوم الجمركية علي حلويات الشكولاته والسراميك من 15% الي 25% وذلك بغرض تشجيع الإنتاج المحلي من كافة السلع والمنتجات التي تمت زيادة الرسوم فيها إضافة الى زيادة ضريبة التنمية من 5% الي 10% بهدف تقليل استيراد السلع غير الضرورية خاصة وان السلع الضرورية معفاة من هذه الضريبة " السلع الرأسمالية ومدخلات الإنتاج والأدوية " ، وقال ان الهدف من ذلك خلق الموازنة وتقليل الضغط علي الدولار مشيرا الي برنامج طويل المدى يستهدف إحلال الواردات وزيادة الإنتاج من القمح وتطوير الصادرات غير البترولية مثل الزراعة بشقيها النباتي والحيواني وقال ان هناك دراسة لرفع صادرات موسم الهدي.

وكشف وزير المالية عن برنامج القطاع الاقتصادي باستعراض برنامج وزارة الزراعة وخطتها وكيفية إحلال الواردات ، وقال أن البرنامج سيكون تباعاً ليشمل كافة الوزارات ، مشيراً الي أن 84% من السلع الاستهلاكية لا تطالها زيادة الرسوم الجمركية وكشف عن إجراءات مصرفية يتخذها البنك المركزي بغرض الحد من عملية الاستيراد.

من جانبه قال محافظ بنك السودان المركزي د. صابر محمد حسن أن الإجراءات تستهدف ضبط الاستيراد وإحلال الوارادات ، داعياً الي التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة في عملية الاستيراد من وزارات المالية والتجارة والاستثمار وبنك السودان حتى تؤتي الإجراءات أكلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلمى
مشرف منتدي الاخبار
مشرف منتدي الاخبار


تاريخ التسجيل: 23/03/2009
عدد الرسائل: 843
العمر: 44

مُساهمةموضوع: رد: زيادة بالجمارك السودانية والحد من استيراد العربات القديمة   2010-09-21, 09:53

نص قرار مجلس الوزراء بإيقاف السيارات المستعملة الي السودان



قرار رقم ج ب أ/ م م ج د/1 المؤرخ بتاريخ 18/9/2010م موجه إلى كل من السادة : توكيلات با عبود التجارية .. شركة سوباط للملاحة .. شركة سونا للملاحة .. شركة الثريا للملاحة .. شركة وأدى النيل للملاحة .. شركة عز الدين للملاحة .. يحمل القرار بين سطوره الاتى :

الموضوع : إيقاف إستيراد العربات المستعملة
قرار مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 16/9/2010م قرر الأتى

(1) منع استيراد العربات المستعملة للسودان عدا الجديدة موديل العام فقط .
(2) عدم السماح بدخول أي عربات مستعملة للسودان .
(3) لا يسمح بإنزال أي عربات مستعملة مشحونة عبر المؤانى والمطارات والطرق البرية .
(4) يسرى هذا القرار فورا من تاريخ 16/9/2010م دون أى إستثناءات .
(5) تتخذ الإجراءات القانونية ضد أي شركة أو وكيل نقل بالمخالفة لهذا القرار .. للتكرم بالعلم والإجراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

زيادة بالجمارك السودانية والحد من استيراد العربات القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اجمل الاشعار الحلمنتيشية السودانية
» المؤسسات في البلدة القديمة
»  " عنوان مدونتي القديمة " نسيته والله ب__ب
»  الشعب يريد زيادة المصروف
» كيفية زيادة عدد كتب الشطرنج فى المكتبة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنبوناب :: منتديات البنبوناب العامة :: منتدي الحوار العام-