الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إلى اين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطاهر سكو
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 12/06/2009
عدد الرسائل : 6
العمر : 35

مُساهمةموضوع: إلى اين؟   2009-06-15, 11:42

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة اعضاء المنتدى الأعزاء
لا تلوموني ان كتبت هذا الموضوع في منتدى التعازي لانة شي فعلا يستحق التعزية

امسكت قلمي وكتبت العنوان اعلاه ولكن من حزني وآلامي شرد ذهني وتشتت افكاري في اعماق الحزن والندم فسرح قلمي وطاف بي في مدارت الاسى
وكيف لا يحدث هذا ومدرستنا الثانوية تحرز اسوأ نتيجة منذ إنشائها فقد كانت صدمة لم يستطيع العقل تصورها تقبلت الخبر فسرت الام الغيرة في عروقي وكيف لا اتألم ومستقبلنا وفمزات اكبادنا يحرزون اسؤا النتائج تقبلنا هذه الفاجعة ولم نفق بعد من مرارة صدمة فشل مدرسة الاساس التي تجاوزناها بجرعة الصبر والأمل في الثانوي ولكن جرت رياح الفشل بما لاتشتهي سفن امالنا وطموحاتنا
هل نسميها مهزلة ام فاجعة ام كارثة ام مصيبه وكما يقول المثل(( ضربتين في الراس بتوجع )) لم يعد رأسنا الذي يحتمل الضربتين
إلى أين سترسو سفينة احلامنا هل على شاطئ الفشل ام جزر الإهمال ام تعصف بها تيارات الخلافات فنبحث عن قوارب النجاة ولن نجدها
أعزائي الحادبون على مصلحة القرية إلى اين تنتهي بنا هذه المهازل ؟
هل التعليم عندنا انتهى ؟
فما السبب
هل الطلاب؟
ام المدارس؟
ام الاسر؟
ام إدارة الحلة ؟
اعزائي اعلم انكم خيرة ابناء القرية وابسط دليل اشتراككم في هذا المنتدى رغم صعبوبة توفر الانترنت اتمنى ان تشاركونا في حل هذا المشكلة
والله لن نرضى وفلزات اكبادنا يرجعون الى الوراء في الوقت الذي ننتظر منهم الكثير ولن نرضى ونيران الفشل تحرق ثمرات النجاح
فلتكن كبوة فرس اصيل ولتكن عثرة في مشوار النجاح
نتمنى من الله العظيم ان نرى في مقبل السنين ابناءنا في اعتى الجامعات السودانية وفي اميز كلياتها فحواء البنبوناب قادرة على إنجاب من يحققون هذا الامل المرتجى
وفي النهاية اتمنى من كبرائنا وولاة امورنا وقادتنا وكل حادب على مصلحة القرية ان يبحثوا ويتقصوا الحقائق في هذا الفشل ووضع الخطط المناسبة لتجاوز هذه الكبوه حتى لا ينهار التعليم في قريتنا وتنهار امالنا وتطلعاتناوالله من وراء القصد
دمتم ذخرا لبنبوناب الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuabdullah
مشرف منتدي الشعر والخواطر
مشرف منتدي الشعر والخواطر


تاريخ التسجيل : 25/03/2009
عدد الرسائل : 90
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 01:29

أخي الطاهر لك التحية والشكر على هذا المقال المهم والمؤلم في آن واحد وخيراً فعلت بإنزاله في منتدى التعازي فلنترحم جميعاً على مستقبل التعليم في قريتنا وبالذات تعليم البنين، يا أخي إنها ليست كبوة فرس أصيل وإنما هى مهزلة وكارثة وفاجعة كما ذكرت وإهمال وضياع أجيال فو الله بدأت المشكلة منذ افتتاح المدرسة الثانوية وقد كنت حضوراً في أول اجتماع للجنة القرية بهذا الخصوص فما سمعته ولمسته في ذاك الاجتماع كان محبطاً وينذر بخطر جسيم قد جنينا ثماره الآن!! فيا عزيزي سفينة أحلامنا عصفت بها تيارات الخلافات لذلك لن ترسو على بر الأمان إلا بتجاوز هذه الخلافات وأنا أجيبك على سؤالك عن السبب بكل صراحة هو إدارة القرية فهي المسئول الأول عن متابعة المرافق التعليمية وتقييم أدائها من فترة إلى أخرى ولكن للأسف لم يحدث هذا وأنا أذكر في إحدى السنين القريبة عدد الناجحين في مدرسة الأساس بنين كان 3 فقط!!!! فلم يحرك أحداً ساكناً وكأن شئً لم يحدث، نعم نحن نقدر جهودهم ولكن هناك إهمال واضح لقطاع التعليم. ومن هنا نقترح عقد مؤتمر وليس اجتماع يجمع جميع ذوي الاختصاص بالقرية من لجان ومثقفين ومغتربين لمناقشة هذه المشكلة من جميع النواحي وتحديد أسباب التدني ووضع الحلول الناجعة ومتابعة النتائج خطوة بخطوة وقبل هذا كله نبذ الخلافات والمصالح الشخصية ووضع مصلحة القرية من أولوياتنا وقطاع التعليم من أولى أولوياتنا.

لك التحية أخي الطاهر مرة أخرى لطرح هذا الموضوع المهم، وأتمنى أن نسهم جميعاً في وضع الحلول المناسبة.



أبو عبد الله،،،

_________________
إذا المرء لا يرعـــاك إلا تكلفـــــا **** فدعـــه ولا تكــــــثر عليه التأسفا
ففي الناس إبدال وفي الترك راحة **** وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهـــواك قلبـــــه **** ولا كل من صافيتـه لـــك قد صفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JAMASI
مشرف منتدي الحوار العام
مشرف منتدي الحوار العام
avatar

تاريخ التسجيل : 22/03/2009
عدد الرسائل : 258
العمر : 52
الموقع : 000000

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 06:09

الأخوان الطاهر و أبو عبد الله

تحياتي

فعلا هو واقع يستحق ان يرثى و و ينعى في كل اماكن الرثاء و العزاء ، و هي مصيبة و كارثة و نازلة إن اردتم ، إلا أن البكاء على ما صار يجب ان يشمل حال البلد عامة ، التعليم في السودان عموماً و بشهادة الوزير و القائمين على التعليم يسير في طريق مظلم و ما تدني نسب النجاح في امتحانات هذه السنة و كما في سابقتها امتحانات مرحلة الأساس إلا انصع دليل على ان التعليم في السودان في طريقه إلى الهاوية ، و لا ندري سببا غير أن الدولة و وزارة التعليم لا يشغلهم امر التعليم و لا يهتمون به ، و لكم احزنني امر بضعة فتيات من بناتنا من اللائي جلسن لإمتحان الشهادة السودانية هذه السنة ، عندما طلبن مني قبل بداية الامتحان ان اشرح لهن مادة من المواد فأعتذرت بأن يوم واحد لن يفيدكن في شيء ، فقلن لا : يمكن ان تساعدنا في ما تبقى من ايام قبل بداية الامتحانات ، فذكرت لهن و كلي اسف بانني ساسافر غداً ، وسألتهن لماذا انتظرتن كل هذا الزمن حتى ضاق الوقت و اقترب موعد الامتحان ، و كان الرد بأن الاستاذ الذي يدرس المادة (لغة انجليزية) لا يحضر الى ا لمدرسة إلا يومين في الاسبوع و في هذه اليومين يقوم بدريس المادة لكل الفصول إذ لا يوجد غيره معلم لهذه المادة .و فوق هذا ، فإن الطلاب هم من يقومون بدفع راتب المعلم ، بالله عليكم كيف تريدون النجاح ان يتحقق و هذه حال التعليم ، لا معلم و لا كتاب و لا مرافق ، كان في مضى ورغم ضيق حال الدولة السودانية و فقر الخزينة تسجل افضل النتائج و التعليم في افضل حالاته ، و الآن بعد أن فتح الله على السودان بالنفط و الموارد ، إلا أن الحال قد ساء لدرجة أن لجأ كل من يستطيع إلى التعليم الخاص ، و ما اقل من يستطيع ، و من لا يستطيع فهذا مصير اولاده ، و لن ينصلح الحال ما لم يخش اولي الامر ربهم و يؤدوا اماناتهم التي اؤتمنوا عليها و مهما دفع الاهالي من ما يستطيعون ، فلن يستقيم الامر و لن ينصلح حال التعليم
حسبنا الله و نعم الوكيل

_________________


عدل سابقا من قبل JAMASI في 2009-06-16, 06:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
مشرف منتدي المكتبات والبحوث العلمية
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
عدد الرسائل : 789
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 06:30

الاخ الطاهر والعزيز ابو عبد الله


سلام من الله عليكم

قرات مقالك اخي الطاهر ورد ابو عبد الله ......تحيرت كثيرا في وضعه في منتدي التعازي
وفي اعتقادي ان نعزي في مثل هذا فانه فقدد جلل . في ما الات اليه مدرسه البنبوناب الثانويه ولكن هذا حال التعليم في وطني السودان .
ماذا بيدهم ان يعملوا مع علمي بان الاهل في البنبوناب يصرفون الغالي والرخيص من اجل تعليم ابناؤهم
وكمان الاخوه المعلمين جزاهم الله الف خير عنا بما يقدموه في الظروف الصعبه والماهيه التعبانه . في ظل التعليم الخاص الذي قضي عل التعليم في كل المراحل .
ولكن علينا ان نتبه الي مدارسنا كلها في البنبوناب وعلي الجانب الصحي ايضا.

حسبي الله ونعم الوكيل

شكرا لك اخي الجمصي للاضافه الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboabrar
المراقب العام
المراقب العام
avatar

تاريخ التسجيل : 12/03/2009
عدد الرسائل : 131
العمر : 43
الموقع : saudia
العمل/الترفيه : saudia arabian airline

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 07:21

اولا مشكور الاخ الطاهر كاتب الموضوع والاخوة الذين علقوا علية
اولا رغم اتفاقى مع الاخوة بان الحال لايسر ولايسعد ولكن يجب علينا ان نتحدث من منطلق علمى
اولا العملية التربوية عملية مشتركة ما بين المدرسة والاسرة المدرسة لها ٤٠% والاسرة لها ٦%
فاذا كان يااخوان الاسرة لاتعرف شئ عن ابنها ماذا عمل وماذا اخذ وما وما وما ........؟
الاغتراب اكبر مشكلة فى تدهور التعليم وهذة حقيقة لايمكن ان نجهلها الاب المسكيييييييييين يعمل ويكد طول العام ولا يدرى ما الحاصل عن ابنة او بنته
لماذا نهمل كل هذة الامور ونسند الامر على القرية المسكينة التى عانت كثيرا التعليم كما ذكر الاخ الجمصى انتهى فى السودان كلة ودى بشهادة الوزراء والمثقفين والقمة العربية الاخيرة كما ذكرت على لسان امينها العام عمرو موسى التعليم فى الوطن العربى قريب جدا من الصفر ان لم يكن صفرا كبيرا يااخوة مشاكل التعليم كبيرة جدا لاحصر لها ياجماعة الخير الفقر لة دور كبير فى ذلك الاب المثقف وجودة مهم بين ابناءة لماذا نحن نعمل فى الخارج والداخل من اجل ابناءنا والله التعليم حتى فى المدارس الخاصة يساوى قريب من الصفر العملية مشتركة ويجب الاب ان يعمل فى عملة ويتابع ابنة او بنته . ومن يدرس فى الجامعة الان يعانى من ضعف اكاديمى واضح ومن يعمل فى دراسة الماجستير فاالكل تعبان ياجماعة الخير
هذة مشكلة قومية اتحادية حكومييييييية
والله من وراء القصد
ابو ابرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مصطفى
مشرف منتدى الجرافيكس و الصور
مشرف منتدى الجرافيكس و الصور


تاريخ التسجيل : 05/04/2009
عدد الرسائل : 181
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 08:04

أحيكم يا شباب وأنتم تناقشون هذا الموضوع الهام

وإجابة على السؤال ماهو السبب أنا أعتقد أن العملية مشتركة بين البيت والمدرسة والمسؤولين عن التعليم في القرية

مدارس البنبوناب منذ سنين وطلابها يجلسون لأداء إمتحانات الشهادة السودانية ولكن لم نسع في يوم أنه عقد إجتماع لمناقشة النتيجة سواء كانت سلبية أو إجابية
ولم نسمع بأن هناك تكريم للمتفوقين سواء من قبل اللجنة أو المدرسة أو أي جهة تشجيعاً لهم ليسك القادمون مسلكهم

كما أن السبب الرئيس هو الطالب بدليل أن هناك طلاب أحرزو درجا ات عالية قياساً بالظروف المحيطة
فكانة 80 و 82 حاضره فهذه نسبة نعتبرها عالية
إذا الطالب يتحمل جزء كبير من المسؤولية

أما المعلم فهذه معلومة غائبة عنا فلا ندري إن كان يؤدي عمله بالصورة المطلوبة أم لا الله أعلم.

ولقد كتبنا ووهنأنا الطلاب المتفوقون مع علمنا أن الكثير منهم يادوبك يباصي ولا يستطيعون أن يجدوا لهم مقاعد في الجامعات الحكومية فالنجاح لا يكفي ولكن التفوق مطلوب.

وكلي أمل أن يكون هناك تحرك لدراسة هذه النتيجة تفادياً لحدوثها في السنين القادمة

وتقبلوا مداخلتي
أبو مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuabdullah
مشرف منتدي الشعر والخواطر
مشرف منتدي الشعر والخواطر


تاريخ التسجيل : 25/03/2009
عدد الرسائل : 90
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-06-16, 09:33

إخوتي الأعزاء لكم جميعاً التحية على التعليق على هذا الموضوع المهم، ولكنني اختلف معكم في أن نجعل الحكومة أو الدولة متمثلة في وزارة التعليم شماعة نعلق عليها فشل التعليم في قريتنا، فلنسأل أنفسنا لماذا يرسل بعض الإباء من القرية أبنائهم إلى مدارس المحس كترانج والمحس طيبة "مرحلتي الأساس والثانوية"؟ هذه حقيقة والدليل على ذلك إن نسب (80% و 82%) التي ذكرها الأخ أبو مصطفى كانت لبناتنا اللائي امتَحنَّ من مدرسة المحس كترانج وهذا دليل على أن التقصير واضح من إدارة القرية وعدم متابعتها للتعليم ونتائجه المخجلة، ويؤكد ذلك ما ذكره الأخ الجمصي عن المعلم الذي يأتي يومين فقط في الأسبوع هل يعقل هذا يا إخوان أين مجلس الآباء؟؟؟؟؟، فيا إخوتي الخطأ بين والإهمال بين وهذه أمانة في عنقنا جميعاً لا بد من تحملها بكل شجاعة دون أي مجاملات، فطالما أن الطلاب هم الذين يتحملون رواتب المعلمين أو جزء منها فيجب أن نوفر لهم المعلم المؤهل والمتمكن والمتخصص "كلمة متخصص هذه يجب أن نقف فيها كثيراً" ثم متابعة أدائه ثم بعد ذلك يأتي دور الأسرة وهو دور ثانوي تكميلي.

إخوتي لقد كتبتم جميعاً بكل أسى وحزن ولكنكم لم تبدو أرائكم في حل المشكلة.



أبو عبد الله،،،

_________________
إذا المرء لا يرعـــاك إلا تكلفـــــا **** فدعـــه ولا تكــــــثر عليه التأسفا
ففي الناس إبدال وفي الترك راحة **** وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
فما كل من تهواه يهـــواك قلبـــــه **** ولا كل من صافيتـه لـــك قد صفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اشواق
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 06/07/2009
عدد الرسائل : 16
العمر : 29
الموقع : الخرطوم
العمل/الترفيه : طالب

مُساهمةموضوع: رد الي اين   2009-07-10, 13:52


اولا شكرا الاخ الطاهر
لطرحك لموضوع في غاية الاهمية
واتمني ان يقابل بجدية مضاعفة
ثانيا الان المدرسة فتحت والكل يريد الجديد
ونحن نريد ان نسمع اخبار جديدة ومطمنة
انشاء الله يا رب البنبوناب دايما في تقدم وازدهار
ولنا عودة انشاء الله البخاري عبدالرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Obay
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 23/03/2009
عدد الرسائل : 117
العمر : 37
الموقع : Earth
العمل/الترفيه : Sr.Director-Search Engine Marketing -SEO,SEM

مُساهمةموضوع: رد: إلى اين؟   2009-07-11, 00:54

و الله السبب الاساسي للمهزلة دي هي المدرسة لانها اساسا ما موجودة دي ما مدرسة لانو مقومات المدرسة الاساسية ما موجودة و ثانيا الاسرة و الطالب مافي الطموح المساعد الدافع للطالب يعني نقول الله يكون في العون يعني مفروض الطالب يكون مهتم شوية يعني انا بشوف طلاب بيكون في الثانوي و الواحد ما بيعرف يفرق بين القاف و الغين و الذاء و الزين يعني و الله حاجة تخجل و على قولة الجمصي مدرس الانجليزي بيجي يوم في الاسبوع او يومين في الاول خلينا في العربي و تاني نقول الانجليزي و الله رحم الله التعليم في البنبوناب و الله يكون في العون مفروض الاسر تشد حيلها و تفكر في التعليم في الملاذ الاخير و الهدف الاساسي

و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى اين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنبوناب :: المنتديات الاجتماعية :: منتدي التعازي-
انتقل الى: