الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tyara
المدير العام
المدير العام
tyara

تاريخ التسجيل : 09/03/2009
عدد الرسائل : 1303
العمر : 49
الموقع : المملكة المتحدة

عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية Empty
مُساهمةموضوع: عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية   عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية I_icon_minitime2009-05-26, 15:20

سقط عشرات القتلى في تجدد للمواجهات المسلحة بين قبيلتي الرزيقات والمسيرية، ببلدة "الشقي" جنوب غرب الميرم في ولاية جنوب كردفان، قبل أن يجتاح المهاجمون من مسلحي حرس الحدود المنتمين للرزيقات، الميرم نفسها، مخلفين وراءهم عشرات الضحايا وسط المدنيين. وحسب شاهد عيان تحدث لـ"الشروق نت" فإن المهاجمين اشتبكوا صباح اليوم الثلاثاء 26 مايو 2009، مع قوة الاحتياطي المركزي في قرية "الشقي" 20 كلم جنوبي الميرم، في معركة امتدت حتى منتصف النهار، ما أوقع قتلى في صفوف قوات الاحتياطي المركزي.
وأضاف شاهد العيان، الذي فضل حجب اسمه، أن مسلحي الرزيقات قصدوا بعدها مدينة الميرم، لثأر قديم لدى المسيرية الفيارين، حيث دارت معركة أخرى بينهم وبين منسوبي الدفاع الشعبي في المنطقة، أسفرت، وفقا لشاهد العيان، عن 250 قتيلاً من المسيرية، بجانب أربعة آخرين من الرزيقات، عثر عليهم وهم يرتدون زي وشارات حركة العدل والمساواة العسكرية، ما ترك علامات الاستفهام، حول الكيفية التي جمعت بين الحركة ومقاتلي حرس الحدود، من قبيلة الرزيقات العربية.
من جانبه هب والي جنوب كردفان الجديد، أحمد هارون، الى منطقة الأحداث قادماً من حاضرة الولاية في كادقلي، بينما شاهد الأهالي طائرات عمودية تخلي بعض الجرحى من الميرم فيما تستمر الاشتباكات المتقطعة بين مسلحي الجانبين في مواقع مختلفة من المنطقة.


المصدر النيلين

_________________
عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية 12

عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية 6

عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية Img_468_60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albnbonab.hooxs.com/index.htm?sid=ec68ac8c7f2dccf4d707741
المسلمى
مشرف منتدي الاخبار
مشرف منتدي الاخبار


تاريخ التسجيل : 23/03/2009
عدد الرسائل : 843
العمر : 49

عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية   عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية I_icon_minitime2009-05-30, 04:26


غايتو ما معروف الشتات دة حا يوصلنا لوين
المشكلة انة فى اكتر من جهة بتتكلم عن اسباب الخلاف والى الان ما عارفين السبب الحقيقى شنو
انا غايتو بعتقد انة المراعى والمياه هى السبب الاساسى لهذا النزاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسلمى
مشرف منتدي الاخبار
مشرف منتدي الاخبار


تاريخ التسجيل : 23/03/2009
عدد الرسائل : 843
العمر : 49

عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية   عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية I_icon_minitime2009-05-30, 04:59

ورد على لسان صحيفة اخبار اليوم السودانية
http://www.akhbaralyoumsd.net/

حواران هاتفيان مع قياديين مسيري بالخرطوم ورزيقي بالضعين ونقول لاهلنا الرزيقات والمسيرية اتقوا الفتنة الماثلة ونيرانها ستحرق الجميع



?{? قلنا كثيراً عبر هذه المساحة ان مسلسل ومخطط التآمر ضد بلادنا الآمنة والموحدة حتي الآن ونأمل ان تكون كذلك عند اجراء استفتاء حق تقرير المصير كذلك بالرغم من ان بعض المؤشرات اخذت تقول منذ الان غير ذلك.
?{? وقلنا ونكرر ان المخطط الماثل يهدف لزعزعة الاستقرار ببلادنا وتفكيكها لدويلات صغيرة وضعيفة بداية بدولة الجنوب كبداية لتحريض الآخرين وما مخطط المحكمة الجنائية الدولية الا واحدا من ادوات تحقيق هذا الهدف ولعلنا جميعاً قد لاحظنا التداعيات التي صاحبت ومازالت وستظل تصاحب قرار الجنائية ولولا الوقفة الصلبة للجبهة الداخلية رفضاً لقرار الجنائية ووعي ويقظة الاجهزة والقوات النظامية والامنية لانفلت عيار الامن ببلادنا فور صدور قرار المحكمة ولكن وكما قلنا مراراً عبر هذه المساحة ان المخطط مستمر وسيتخذ كل يوم شكلاً ولونا جديدين فبعد العدوان التشادي وقعت الاحداث الدامية المؤسفة بين ابناء العمومة من قبيلتي الرزيقات والمسيرية بدارفور وكردفان وهي فتنة لا تحتاج لكبير عناء من أجل تفسيرها فبعد مخطط (الجنجويد) واكذوبته لخلق الفتنة بين اهلنا في دارفور من القبائل الافريقية والعربية انتقلت الان بذور الفتنة بين القبائل العربية بدارفور وكردفان وهو مخطط محسوب وموضوع بعناية فائقة.
?{? ولقد تابعت باهتمام شديد التقرير الذي قدمه السيد وزير الداخلية لمجلس الوزراء الاتحادي المؤقر امس الاول حيث ابدي المجلس اسفه الشديد للاحداث التي وقعت خلال اليومين الماضيين بمناطق التماس بين قبيلتي المسيرية والرزيقات بولايتي جنوب كردفان وجنوب دارفور والتي راح ضحيتها (89) شخصاً من المسيرية و (80) من الرزيقات و (75) من قوات الاحتياطي المركزي بالشرطة.

?{? وقد شدد المجلس الموقر وفقاً لافادات الناطق باسمه علي ضرورة المضي في اجراءات التحقيق ومحاسبة الذين تسببوا في الاحداث مع مراجعة اتفاقيات الصلح وتنفيذها.

?{? وكان السيد وزير الداخلية قد اوضح لمجلس الوزراء الاتحادي كما نشرنا بعدد الامس ان الحادث وقع بين القبيلتين بسبب حادثة فردية واوضح ان قوات الاحتياطي المركزي سعت الي احتواء الموقف وفض النزاع.
حوار مع عبدالرسول النور القيادي المسيري
?{? وقد اجريت مساء امس اتصالاً بالاستاذ عبدالرسول النور القيادي المسيري البارز وكان عائداً لتوه من حفل التأبين الجماعي الذي اقامه ابناء المسيرية بالعاصمة للضحايا والشهداء من ابناء القبيلة في الاحداث المؤسف التي جرت بين القبيلتين.
?{? وبدأ الاستاذ عبدالرسول النور حديثه بصوت متأثر (مبحوح) بسبب حديثه امام حفل التأبين قائلاً:
اولاً: ان قبيلتي المسيرية والرزيقات في كردفان ودارفور اصلهم واحد منذ 300 سنة وحدودهم تقع بين ولايات كردفان ودارفور وكانت تحدث احتكاكات عادية وتتم معالجتها ولكن ماحدث يوم الثلاثاء كان غير عادي حيث تعرضنا لهجوم غير مسبوق من ابناء عمومتنا وبعضهم كانوا من الموالين للحكومة وبعض آخر من الموالين للحركات المسلحة الموقعة وبعضهم من ابناء الرزيقات الذين انضموا للحركة الشعبية.
ثانياً: اننا ازاء ماحدث نطالب بتحقيق عاجل حول هذه الاحداث ونعتبر ان اتفاق مؤتمر الصلح بالابيض في شهر رمضان الماضي لم تنفذ بنوده المتعلقة بدفع الديات والتعويضات وايقاف المتفلتين من الجانبين ولابد من فتح صفحة جديدة للوصول لاتفاق جديد وحل مشكلة الحدود بين القبيلتين ونري ان ترسيم الحدود هو واجب الدولة وليس القبائل.
?{? واضاف قائلاً: ولقد اقمنا مساء امس عزاءاً جماعياً لشهدائنا وقد جاءنا د.نافع علي نافع ود.غازي صلاح الدين والفريق اول عبدالرحيم محمد حسين وولاة ولاية جنوب كردفان السابقين ولقد تركز حديثنا حول الاسراع بتشكيل لجنة التحقيق حول الاحداث واعلانها كما طالبنا بإبعاد قوات الحركات الموقعة علي اتفاقية ابوجا لمناطق بعيدة حيث ان بعضها متفلت ويعمل بأجندة غير القومية كما سنتوجه اليوم للميرم لتقديم العزاء لاهلنا وحثهم للتحلي بالصبر وضبط النفس حتي تتخذ الدولة الاجراءت التي اعلنتها.
اتصال هاتفي بقيادي رزيقي بجنوب دارفور
?{? واتصلت بعد ذلك بالسيد محمد ضو النور من القيادات الشابة والمؤثرة بقبيلة الرزيقات والناطق الرسمي باسم مجلس شوري قبيلة الرزيقات بمحلية نيالا والذي ابتدر حديثه قائلاً كنت احاول منذ صباح اليوم ان ارسل لكم رسالة انت او الاخ عاصم البلال عبر الفاكس وهي عبارة عن مناشدة لاهلنا الرزيقات وابناء عمومتنا المسيرية ونعتقد ان ماحدث هو نزعة شيطانية ونحن نأسف كثيراً للخسائر التي وقعت في صفوف ابناء الشرطة والقبيلتين ونحن الرزيقات والمسيرية ابناء رجل واحد وابناء عمومة من ضمن القبائل العربية بغرب السودان وكلنا نسكن في مناطق تماس مع اخوتنا الجنوبيين ونجاورهم ونتجاور منذ الاف السنين واذا حكمت محكمة العدل الدولية بلاهاي لصالح اهلنا المسيرية في قضية ابيي فإن الجنوبيين سينزعون بحر العرب (منهم ومنا) ومعلوم ان حركة العدل والمساواة تعمل علي تذويب العنصر العربي بدارفور من خلال مطالبتها بالعودة للاقليم الواحد ونحن نناشد جميع القبائل العربية بدارفور والسودان كله من هبانية وفلاتة او رزيقات وهبانية او السلامات والهبانية او الرزيقات والترجم او بني هلبة والترجم ان ينتبهوا لمخطط حركة العدل والمساواة ببذر بذور الفتنة بينهم.
?{? واضاف قائلاً: وعلي حسب معلوماتنا المؤكدة ان قادة القبيلتين توصلوا لحلف واتفاق بان لا يهاجم احدهما الآخر ولن يقوم الرزيقات بهجوم علي اخوتهم المسيرية.
(انتهي)
?{? نقطة النظام: ولقد سعدت كثيراً بما اعلنه الناطق بإسم مجلس شوري قبيلة الرزيقات بمحلية نيالا حول الوصول لاتفاق بين اعيان القبيلتين لعدم مهاجمة بعضهما البعض حيث انه من المؤسف ان القاتل والقتيل والجريح في احداث الايام الماضية هم ابناء الوطن الواحد من افراد الشرطة الباسلة وابناء العمومة من القبيلتين فالاصل ان تتكاتف وتتعاضد القبائل العربية بدارفور وان تعمل علي المحافظة علي العلائق والوشائج القوية التي تربطها بأهلها من القبائل الافريقية (فلا زرقة وحمرة بدارفور بل ابناء السودان بدارفور عليهم ان يتكاتفوا مع بعضهم البعض من اجل الوصول لحل عاجل وعادل لقضية دارفور يضمن استمرار تعايشهم الابدي في البلد الواحد والمنطقة الواحدة ودون ذلك فعلي السودان السلام. )
ويجب ان تسارع لجنة التحقيق في عملها واعلان نتيجتها واهل دارفور عودونا دائماً بأنهم قادرون علي حل مشاكلهم ونزاعاتهم بأعرافهم وتقاليدهم الدارفورية المحلية الراسخة (بالجودية) وتحت (ظلال الاشجار) وبرعاية الملوك والسلاطين والامراء بدارفور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرات القتلى في صراع قبلي بين الرزيقات والمسيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنبوناب :: منتديات البنبوناب العامة :: منتدي الاخبار-
انتقل الى: