الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مرض السحائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
namarig hassan
عضو نشيط
عضو نشيط
namarig hassan

تاريخ التسجيل : 21/03/2009
عدد الرسائل : 283
العمر : 29

مرض السحائي Empty
مُساهمةموضوع: مرض السحائي   مرض السحائي I_icon_minitime2009-05-19, 07:07

التهاب السحائى

هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا. كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. و الرضع والأطفال أكثر تعرضاً للإصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض. وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض. وقد يؤدي إلى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى.

المسببات:
ينتج الالتهاب السحائي نتيجة العدوى بالبكتريا والفيروسات الموجودة في الجهاز التنفسي حيث تنتقل عن طريق الدم ويحدث تغييرات كيميائية في الدماغ..
إن الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.
ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل.
أهم أنواع الالتهاب السحائي
هناك ستة أنواع مختلفة من الالتهاب السحائي ولا يمكن تشخيص أي نوع من هذه الأنواع إلا بعد فحص عينة ( csf)النخاع بكتريولوجيا وكيماويًا ا، وأهم هذه الأنواع وأكثرها انتشارًا هو الحمى الشوكية، وتجدر الإشارة إلى أن الالتهاب السحائي الصديد يعتبر مرضا غير وبائي؛ حيث إنه من مضاعفات التهاب الأذن الداخلية، ويحدث بعد العمليات الجراحية في النخاع الشوكي، وبعد الإصابة بالالتهاب الرئوي في حالة ضعف المريض، وفي هذه الحالة يسمى الالتهاب السحائي الدرني. ثمة أنواع من الأورام السحائية الخبيثة النادرة، و منها الورم الغرني السحائي ( Meningiosarcoma ) و الذي قد يعود مرارا عقب الاستئصال الجراحي و قد ينتقل لدى حالات نادرة إلى أجزاء أخرى بالجسم.

كيفية اكتشاف المرض
إن المصاب بالتهاب السحايا في المراحل الأولى تظهر عليه أعراض مشابهه للانفلونزا. يتطور المرض خلال اليومين الأولين وبسرعة ومن الممكن خلال ساعات قليلة. ان الأعراض التي تظهر على البالغين هي كالتالي ( وليس بالضرورة أن تظهر جميعها في وقت واحد : (

قيء, صداع, حمى

تشنج في. غثيان وفقدان الانزعاج من طفح جلدي على شكل
الرقبة ووجع مفصلي. وعي مؤقت. الضوء الساطع. نقاط وكدمات لونها أحمر قاني.

أعراض التهاب السحايا هي كالتالي: عند الرضع:
حمى مصاحبة ببرود الأطراف.
القيء و الامتناع عن الطعام.
البكاء الحاد دونما سبب واضح.
النكد الدائم.
تصلب عضلات الرقبة.
شحوب الجلد.
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة.

عند الأطفال الكبار والبالغين
القيء.
ارتفاع في درجة الحرارة والحمى.
صداع شديد.
تصلب في الرقبة.
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة.
ألم في المفاصل.


إن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.
إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج الجسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

طرق الوقاية من المرض:
التهوية الجيدة في أماكن التجمعات.
عدم استخدام المتعلقات الشخصية للأفراد الآخرين .
أي شخص يشكو من (ثلاثي): ارتفاع درجة الحرارة، قيء غير مصحوب بغثيان، وصداع شديد، (أو ثلالي): ارتفاع درجة، غيبوبة، وطفح جلدي في شخص كان طبيعيًا تمامًا منذ ساعات أو أيام- يجب عرضه على أقرب مستشفى حميات أو إخصائي حميات.

دور التطعيم في الوقاية
وجد أن معظم المواطنين يكتسبون مناعة طبيعية ضد المرض بعد مرحلة الطفولة نتيجة لتعرضهم أو إصابتهم بالفعل ببعض فصائل الميكروب السحائي الثنائي غير الضارة، أو ببعض الميكروبات ذات التفاعل المتبادل مع ميكروبات السحائي الثنائي.
وعلى ذلك يجب تطعيم أفراد التجمعات الكبيرة الأكثر تعرضًا للعدوى،
بينما التطعيم العام لكل المواطنين خطرًا؛ حيث أن هناك عشر سلالات من ميكروب السحائي الثنائي وليس سلالة واحدة، والطعم الموجود يصلح لسلالتين فقط. لا يعطي الطعم حماية مطلقة ضد الميكروب؛ حيث لا تزيد نسبة الحماية عن 70% . فاعلية الطعم 6-4 شهور فقط . إعادة التطعيم قبل عامين من التطعيم الأول قد يعرضهم للحساسية.


العــلاج
لا يوجد هناك لقاح يمنع هذا المرض تماما وذلك بسبب اختلاف أنواع الجراثيم المسببة له، ولكن يوجد لقاحات للتحصين ضد أنواع البكتيريا الرئيسية المسببة لالتهاب السحايا مثل المكورات السحائية Meningococci والهيموفلس أنفلونزي من النوع (ب) Haemophilus influenze type أو Hib والتي تسبب أمراض أخرى أيضا، والمكورات الرئوية Pneumococci. كما يتم معالجته بواسطة المضادات الحيوية مثل البنسلين أو الأمبسلين والكلورامفينيكول والسيفالوسبورين وهي فعالة في علاج هذا المرض

تقبلو تحياتي

ام وطفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.albnbonab.hooxs.com
 
مرض السحائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البنبوناب :: منتديات البنبوناب الاسرية :: منتدي الطب والصحة-
انتقل الى: